.•:*¨`*:•. ][ Arab Club ][.•:*¨`*:•.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


سَلامَةُ الإنْسَانِ في حلاوةِ اللسانِ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 O?°· ( أبرهة الأشرم ) ·°?O

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahlystar
المدير العام
المدير العام
ahlystar


ذكر
عدد الرسائل : 3684
العمر : 37
المزاج : رايق
1 : مصر ام الدنيا
تاريخ التسجيل : 14/01/2007

O?°· ( أبرهة الأشرم ) ·°?O Empty
مُساهمةموضوع: O?°· ( أبرهة الأشرم ) ·°?O   O?°· ( أبرهة الأشرم ) ·°?O Icon_minitimeالثلاثاء 08 يوليو 2008, 10:25 pm




O?°· ( أبرهة الأشرم ) ·°?O Bsm-allah3


الموضوع شامل نواحى عديدة عن ابرهة الاشرم فهو مُستجمع
من مواقع فقط ( مرفق صور )

O?°· ( أبرهة الأشرم ) ·°?O Kabaa


سورة الفيل


أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ (1) أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ (2) وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبَابِيلَ (3) تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ (4) فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَّأْكُولٍ (5)
سورة الفيل
تعريف بسورة الفيل
تشير هذه السورة إلى حادث مستفيض الشهرة في حياة الجزيرة العربية قبل البعثة , عظيم الدلالة على رعاية الله لهذه البقعة المقدسة التي اختارها الله لتكون ملتقى النور الأخير , ومحضن العقيدة الجديدة , والنقطة التي تبدأ منها زحفها المقدس لمطاردة الجاهلية في أرجاء الأرض , وإقرار الهدى والحق والخير فيها . .



أبرهة الأشرم

(... - نحو 571م)

قائد من الحبش، جاء إلى اليمن في الحملة التي أرسلها ملك الحبشة النجاشي أصحمة، بقيادة أرياط، لغزو اليمن والانتقام لمقتل النصارى في حادثة الأخدود على يد الملك ذي نواس، فصارت اليمن تابعة للحبشة، وتولى أرياط الحكم فيها في ظل ملكها الحميري السميفع.
تختلف الروايات في حقيقة العلاقة بين أرياط وأبرهة، فتجعل بعضها أرياط رئيساً على أبرهة وأخرى تجعله نداً له في قيادة جيش الحبشة.
ثم نازع أبرهة أرياط في أمر الحبشة باليمن، وجرت بينهما مبارزة شرم فيها أرياط عين أبرهة وأنفه، فلقب لذلك بالأشرم، أما أرياط فقتله غلام لأبرهة.
ويقال إن السميفع لم يكن على شيء من الحزم فتألب عليه الجند عام 531م واتفقوا على تمليك أبرهة الذي استقل باليمن وتلقّب بألقاب الملوك وامتنع عن إرسال الجزية للنجاشي.
وحاول النجاشي أن يستعيد سيطرته على اليمن فأرسل تجريدتين لتأديب أبرهة أخفقتا. وتجمع الروايات على أن النجاشي حلف ألا يدع أبرهة إلا أن يطأ بلاده ويجز ناصيته ويهرق دمه، فكتب إليه أبرهة كتاباً فيه تودد واعتذار أرضى النجاشي فثبته على عمله بأرض اليمن، فأصبح أبرهة في حكم الملك المستقلّ وإن اعترف اسمياً بسلطة النجاشي وأدى إليه الجزية، مما جعل الأحوال تستقر بينهما.
قامت في اليمن عدة ثورات على أبرهة في زمن حكمه الذي امتدّ نحو أربعين عاماً استطاع أن يخمدها جميعاً، وعقد معاهدات مع بعض أقيال سبأ، وتوافدت إليه الوفود من الحبشة وفارس وبيزنطة ومن غسان الشام مما يدلّ على المكانة والقوة التي وصل إليها.
عني أبرهة بالعمران، فأعاد ترميم سد مأرب الذي كان قد تصدع، ويدل على ذلك رَقيم وجد عند السد (يتألف من 136 سطراً ونحو 470 كلمة) نقشت عليه كتابة تفسر كثيراً من الأحداث في حكم ابرهة.
وتمكن أبرهة من إعادة نشر النصرانية في اليمن، وبنى عدة كنائس منا «القُلَّيْس» بصنعاء، كانت من عجائب البناء في عظمتها وضخامتها وتزويقها، أراد بها أن تكون كعبة العرب بدلاً من «البيت» وتحويل أنظار القبائل العربية إلى صنعاء وربط اليمن بالشام، ولما أخفق في تحويل العرب إلى حج «القلَّيس» جهز حملة لهدم الكعبة سار في مقدمتها، ولكنه أخفق في دخول مكة وتحقيق هدفه.
تركت حملة الفيل أثراً كبيراً في أحياء العرب حتى عُدت مبدأ التقويم عندهم، كما رفعت من شأن الكعبة وعززت مكانة قريش. وقد ورد ذكر حملة أبرهة في القرآن الكريم في سورة الفيل وورد اسم أبرهة في كتب التاريخ وفي الشعر الجاهلي، وضرب به المثل في القوة والصيت والسلطان، وكني بأبي يكسوم.
وتذكر الأخبار أن الذي دلّ أبرهة على الطريق إلى مكة كان اسمه أبارغال من ثقيف، وأنه مات في الطريق فرجمت العرب قبره.
خلف أبرهة على ملك اليمن ابنه يكسوم، وكان ظالماً، فلما مات ملَكَها أخوه مسروق وكان أشد ظلماً من أخيه، وفي أيامه دخل الفرس اليمن وانتهى حكم الحبشة.


أبرهة الحبشي ويقال له أيضاً أبرهة الأشرم (ت. 570) كان حاكماً على الأراضي العربية من مملكة أكسوم الحبشية، ولاحقاً أصبح ملكاً على اليمن, بعد ان غزها في القرن السادس الميلادي انتقاما لما تعرض له تعرض له (أصحاب الأخدود). أرسله ملك الحبشة تلبية لرغبة جوستينيان قيصر الروم للانتقام من اليهود, ذهب على رأس جيش كبير واستمرت الحرب عامين حتي انتحر ذو نواس ملك اليمن اليهودي العقيدة عند يأسه من النصر. بنى أبرهه بضع كنائس في اليمن أهمها القليس بصنعاء ورمم سد مأرب عند تصدعه وهو آخر ترميم له.
أبرهة كان واحداً من قادة جيش الملك كالب الذي ارسل لإخضاع الجزيرة العربية في حوالي عام 520. كالب نصب سومويافع أشواع نائبا له على تلك المناطق. بعد بضع سنين تمكن أبرهة من خلع سوموافع بمساعدة الحامية الأكسومية، ونصب نفسه ملكاً. كالب حاول بعد ذلك مرتين إخماد هذا التمرد واعادة سيطرته على تلك المناطق العربية. أول حملة تألفت من 3,000 جندي، إلا أن تلك القوات ما لبثت أن انضمت لأبرهة. الحملة الثانية هزمها أبرهة، وعندئذ استسلم كالب للأمر الواقع واعترف بأبرهة ملكاً على اليمن. (انظر تواريخ بروكوبيوس).
لدى وفاة كالب، تصالح أبرهة مع خليفته، ووعده بارسال الجزية واعلن تبعيته له.
المصادر الإسلامية - وخصوصاً التـفاسير لسورة الفيل - تذكر أن أبرهة قضى نحبه أثناء حصاره لمكة، ضمن غزوه للحجاز في عام 570، الذي يعرف بعام الفيل, وذلك ليحول أنظار القبائل السوق التجارية إلى صنعاء.

الكعبة والأحباش

عجز الفرس والروم عن بسط نفوذهم السياسي على بلاد الحجاز نتيجة لظروفها الجغرافية وقسوة طبيعتها فاتجهوا نحو بلاد اليمن التي اشتهرت بأمطارها وخصوبتها وثروتها الاقتصادية، وأصبحت الدولة العربية الحميرية باليمن موضع تنافس بين الإمبراطوريتين الفارسية والرومانية.
ورأى الروم أن ينشروا المسيحية وألفوا جالية مسيحية قوية النفوذ في مدينة نجران ورأى الفرس أن يعتمدوا على يهود اليمن في مقاومة النفوذ الروماني المتزايد.
وحدث أن اعتنق الملك الحميري ذو نواس الدين اليهودي، وأخذ يضطهد المسيحيين، واعتبرهم عملاء سياسيين للدولة الرومانية وهاجم مدينة نجران وخير المسيحيين بين اعتناق اليهودية أم القتل فاختاروا الاستشهاد من أجل عقيدتهم فقتلهم حرقا في الأخاديد.
وثارت ثائرة الإمبراطور الروماني جستين الأول؛ إذ كان يعتبر حامي المسيحيين في أرجاء العالم ورأى تأديب هذا الملك ولما كانت الدولة الرومانية بعيدة عن بلاد اليمن فقد طلب من حليفه نجاشي الحبشة غزو اليمن وعقاب ذي نواس واستجاب النجاشي لنداء الإمبراطور وبعث جيشا حبشيا كثيفا بقيادة أرباك، قضى على الدولة الحميرية، وقتل الملك ذا نواس وبدأ الاحتلال الحبشي لبلاد اليمن.
تولى أبرهة حكم اليمن بعد مصرع أرياك، وبدأ يعمل على نشر المسيحية في أرجاء اليمن، وشيد في عاصمته صنعاء كنيسة كبرى فخمة، وأمده الإمبراطور الروماني بالعمال ومواد البناء، وأراد أبرهة أن ينافس بكنيسته كعبة مكة، ويجتذب إليها الحجاج العرب لتعود عليه الفوائد المادية، ولكن جهود أبرهة لم تلقَ نجاحا كبيرا. فقد كانت للوثنية جذور طويلة، وقد تأصلت في عقول العرب ونفوسهم، وأصبح من العسير محوها كما كان أبرهة يمثل في أنظار العرب الاستعمار الحبشي الروماني؛ ولذا انصرفوا عن كنيسته.
استأذن أبرهة النجاشي في العمل على اجتذاب الحجاج العرب إلى كنيسته بصنعاء بدلا من حجم إلى كعبة مكة، وأن يحول تجارة قريش إلى مكة، وجاء في رسالة أبرهة إلى النجاشي: "بنيت لك بصنعاء بيتًا لم تبن العرب ولا العجم مثله، ولن أنتهي حتى أصرف حجاج العرب إليه، ويتركوا الحج إلى بيتهم". غضب العرب فخرج رجل من بني مالك بن كنانة إلى صنعاء، وعبث بأثاث الكنيسة، وانتهك حرمتها وثارت ثائرة أبرهة؛ وأقسم على أن يهدم الكعبة، ويرغم العرب على الحج إلى كنيسته، وسمعت بذلك العرب فأعظموا وقطعوا به ورأوا جهاده حقا عليهم حين سمعوا بأنه يريد هدم الكعبة بيت الله الحرام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahlystar.com
ahlystar
المدير العام
المدير العام
ahlystar


ذكر
عدد الرسائل : 3684
العمر : 37
المزاج : رايق
1 : مصر ام الدنيا
تاريخ التسجيل : 14/01/2007

O?°· ( أبرهة الأشرم ) ·°?O Empty
مُساهمةموضوع: رد: O?°· ( أبرهة الأشرم ) ·°?O   O?°· ( أبرهة الأشرم ) ·°?O Icon_minitimeالثلاثاء 08 يوليو 2008, 10:27 pm

الغزو الحبشي للكعبة
عمل أبرهة على وضع قسمه موضع التنفيذ؛ فخرج من عاصمته صنعاء على رأس جيش حبشي كبير وتتقدمه الأفيال، وقد امتطى ظهر فيل ضخم، وحاولت بعض القبائل العربية اعتراض طريق الجيش وصده عن مكة المدينة المقدسة وكعبتهم المعظمة، ولكنها عجزت عن ذلك فقد حشد أبرهة عددا ضخما من الجند وزودهم بالعتاد والمؤن التي جلبها من بلاد الحبشة.

توقف الجيش الحبشي عند مدينة الطائف، وهي على مقربة من مكة وكان يتولى شئونها قبيلة ثقيف العربية، وكانت تحسد قريشا وتشعر بالغيرة منها لما حازته من مجد وسؤدد، وما تجنيه من أرباح طائلة نتيجة قدوم الحجاج والتجار سنويا إلى مكة. وكانت قوافل قريش التجارية تنافس قوافل ثقيف؛ فلا عجب أن تمنت ثقيف زوال مجد قريش؛ ولذا أبدت ارتياحها لقدوم الجيش الحبشي وتمنت نجاحه في مهمته التي خرج من اليمن من أجلها، ألا وهي هدم الكعبة. وكانت ثقيف قد حاولت أن تنافس كعبة مكة. فبنت في الطائف بيت اللات، وحاولت عبثا أن تجذب إليه الحجاج دون جدوى.
وخرج زعماء ثقيف يرحبون بمقدم أبرهة ويحثونه على التقدم إلى مكة ويرشدونه إلى الطريق، ويعرضون عليه خدماتهم فقالوا له: أيها الملك إنما نحن عبيدك، سماعون لك، مطيعون ليس عندنا لك خلاف، وليس بيتنا هذا البيت الذي تريد – أي بيت اللات- إنما تريد البيت الذي بمكة- أي الكعبة – ونحن نبعث معك من يدلك عليه.
المفأجاة
عسكر الجيش الحبشي على مشارف مكة، وبعث أبرهة بنفر من جنده على كثير من أموال وأنعام قريش، فكان مما استولوا عليه مائتا بعير لزعيم قريش ومكة حينئذ، عبد المطلب بن هاشم، جد الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان أبرهة يريد بذلك إرهاب قريش وأهل مكة. وثارت ثائرة أهالي مكة وأرادوا قتل الأحباش، ولكنهم أدركوا استحالة ذلك لكثرة عدد الأحباش ووفرة أسلحتهم وعتادهم.
ركز أبرهة هدفه من الغزو في هدم الكعبة، فقد كانت مكة فقيرة من الناحية الاقتصادية مما لا يحقق أطماع الغزاة؛ ولذا بعث أبرهة برسول إلى قريش وقال له: "سل عن سيد هذا البلد، ثم قل له عن الملك يقول لكم إني لم آتِ لحربكم، إنما جئت لهدم البيت، فإن لم تعرضوا دونه بحرب، فلا حاجة لي بدمائكم، فإن لم يرد حربًا فأتني به".
وقاد أهل مكة هذا الرسول إلى زعيمهم عبد المطلب، فنقل الرسول إليه حديث أبرهة، فقال عبد المطلب: والله ما نريد حربه، وما لنا بذلك من طاقة، هذا بيت الله وبيت خليله إبراهيم. وطلب الرسول من عبد المطلب أن يرافقه ليلتقي بأبرهة.
وتم اللقاء وسأل أبرهة عبد المطلب عن حاجته فأجاب حاجتي إلى الملك أن يرد عليَّ مائتي بعير أصابها لي، وأبدى أبرهة تعجبه من هذا الطلب فقال: كنت قد أعجبتني حين رأيتك، ثم زهدت فيك حين كلمتني، أتكلمني في مائتي بعير قد أصبتها لك، وتترك بيتًا هو دينك ودين آبائك قد جئت لهدمه، لا تكلمني فيه!
وكان عبد المطلب مؤمنا بأن الله سيحمي بيته الحرام فقال لأبرهة: أنا رب الإبل، وإن للبيت ربا سيمنعه، ولكن أبرهة أصر على تنفيذ ما قدم من أجله فقال ما كان ليمتنع عني؛ فقال عبد المطلب في ثقة أنت وذاك، وعرض عبد المطلب على أبرهة ثلث أموال إقليم نهامة، وهو أخصب أقاليم الحجاز، على أن يجلوا عن مكة ولا يهدم الكعبة، ولكن أبرهة رفض العرض وأصر على هدم بيت الله الحرام.
ورأى عبد المطلب استحالة قتال الأحباش؛ فطلب من أهل مكة أن يحتموا ببطون الأودية وقمم الجبال، وكان عبد المطلب قد استرد المائتي بعير التي استولى الأحباش عليها، فقدمها هدية للكعبة.
العناية الإلهية
وكانت العناية الإلهية تحيط بالكعبة فهي بيت الله الحرام، وللبيت رب يحميه، وانتهى الغزو بمأساة تاريخية، فروى ابن هشام في سيرته أن الله عز وجل قد أرسل عليهم طيرًا من البحر أمثال الخطاطيف والبلسان مع كل طائر منها ثلاثة أحجار يحملها: حجر في منقاره، وحجران في رجليه في حجم الحمص والعدس، وتوالت ملايين الأحجار حتى هلك الجيش، وروى المسعودي فأرسل الله عليهم الطير الأبابيل أشباه اليعاسب ترميهم بحجارة من سجيل، وهو طين خلط بحجارة خرجت من البحر مع كل طير ثلاثة أحجار فأهلكهم الله عز وجل.
قصة للشعوب والتاريخ
ذكر القرآن الكريم هذا الحديث التاريخي في سورة الفيل "ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل ألم يجعل كيدهم في تضليل وأرسل عليهم طيرا أبابيل ترميهم بحجارة من سجيل فجعلهم كعصف مأكول" وانتهت المأساة بهلاك معظم الجند الأحباش، وعاد أبرهة مع نفر قليل من جنده إلى اليمن في فزع وخوف يروون ما حدث لهم، وما لبث أن مات أبرهة بعد قليل بعد أن ظهر على جسمه بلاء عظيم.
ارتفع شأن قريش وزعيمها عبد المطلب بعد إخفاق هذا الغزو، وقال العرب الله قاتل عنهم وكفاهم مئونة عدوهم، وأدت هذه الهزيمة التي لحقت بالأحباش في مكة إلى نهاية احتلالهم لبلاد اليمن، فقد قامت حركة تحرير وطنية تزعمها سيف بن ذي يزن الحميري، ونجح سيف بمعاونة الفرس في إجلاء الأحباش عن اليمن.
أصبح العرب يؤرخون أحداثهم بعام الفيل حتى خلافة عمر بن الخطاب، كما شهد هذا العام مشرق نور الهداية والحق، فقد ولد في هذه السنة محمد صلى الله عليه وسلم.




غلب أبرهة الأشرم على أمر اليمن وقتل أرياط

قال ابن إسحاق : فأقام أرياط بأرض اليمن سنين في سلطانه ذلك ثم نازعه في أمر الحبشة باليمن أبرهة الحبشي ، حتى تفرقت الحبشة عليهما ، فانحاز إلى كل واحد منهما طائفة منهم ثم سار أحدهما إلى الآخر فلما تقارب الناس أرسل أبرهة إلى أرياط : إنك لا تصنع بأن تلقى الحبشة بعضها ببعض حتى تفنيها شيئا ، فابرز إلي وأبرز إليك ، فأينا أصاب صاحبه انصرف إليه جنده فأرسل إليه أرياط : أنصفت فخرج إليه أبرهة - وكان رجلا قصيرا لحيما ، وكان ذا دين في النصرانية - وخرج إليه أرياط وكان رجلا جميلا عظيما طويلا ، وفي يده حربة له وخلف أبرهة غلام له يقال له عتودة يمنع ظهره فرفع أرياط الحربة فضرب أبرهة يريد يافوخه فوقعت الحربة على جبهة أبرهة فشرمت حاجبه وأنفه وعينه وشفته فبذلك سمي أبرهة الأشرم ، وحمل عتودة على أرياط من خلف أبرهة فقتله وانصرف جند أرياط إلى أبرهة فاجتمعت عليه الحبشة باليمن وودى أبرهة أرياطا .
موقف النجاشي
من أبرهة فلما بلغ النجاشي غضب غضبا شديدا وقال عدا على أميري ، فقتله بغير أمري ، ثم حلف لا يدع أبرهة حتى يطأ بلاده ويجز ناصيته فحلق أبرهة رأسه وملأ جرابا من تراب اليمن ، ثم بعث إلى النجاشي ، ثم كتب إليه
" أيها الملك إنما كان أرياط عبدك ، وأنا عبدك ، فاختلفنا في أمرك ، وكل طاعته لك ، إلا أني كنت أقوى على أمر الحبشة ، وأضبط لها ، وأسوس منه وقد حلقت رأسي كله حين بلغني قسم الملك وبعثت إليه بجراب تراب من أرضي ; ليضعه تحت قدميه فيبر قسمه في " .
فلما انتهى ذلك إلى النجاشي رضي عنه وكتب إليه أن اثبت بأرض اليمن حتى يأتيك أمري ، فأقام أبرهة باليمن .

--------------------------------------------------------------------------------
وذكر خبر عتودة غلام أبرهة وقد فرغنا من حديثه فيما مضى ، وما زاد فيه الطبري وغيره وأن العتودة الشدة في الحرب .
وذكر أن أرياطا علا بالحربة أبرهة فأخطأ يافوخه . واليافوخ وسط الرأس . ويقال له من الطفل غاذية بالذال فإذا اشتد وصلب سمي يأفوخا بالهمز على وزن يفعول وجمعه يآفيخ قال العجاج
ضرب إذا صاب اليآفيخ حفر

وقوله شرم أنفه وشفته أي شقهما .











أبرهة إسمه أبرهة الأشرم
كان تابع للنجاشي هو وقائد الجيش اسمه أرياط ، تنازعوا على الزعامة ، أرياط ضرب أبرهة فشرم له هذا الموضع (شفتيه) فسمي أبرهة الأشرم .العسكر الذي وراء أبرهة ضرب أرياط فقتله فبقي أبرهة وهو تابع لملك الحبشة ، واسترضاه لأنه قاتل عنه ببلاد اليمن فبنى مكانا ليصرف العرب عن الكعبة في مكة المكرمة الذين كانوا يقصدونها ويطوفون حولها فلذلك جهز جيشا من ستين ألف ومعهم الفيلة وتوجه إلى مكة المكرمة .
يقول ابن كثير : قال ابن اسحاق : ثم إن أبرهة بنى القليس (المحل الذي يريد أن يجمع الناس عليه بدل الكعبة ) بصنعاء كنيسة لم ير مثلها في زمانها وكتب إلى النجاشي (قبل أن يسلم ) اني قد بنيت لك كنيسة لم يبن مثلها لملك كان قبلك ولست بمنته حتى أصرف إليها حج العرب (يريد أن يحول لهذه الكنيسة العرب الذين يقصدون الكعبة المشرفة ) فاستذل أهل اليمن في بناء الكنيسة الخسيسة ومن تأخر عن العمل حتى تطلع الشمس يقطع يده لا محالة ، ونقل إليها من قصر بلقيس ( التي ذكر الله قصتها في القرآن الكريم ) رخاما وأحجارا وأمتعة عظيمة وركب فيها صلبانا من ذهب وفضة وجعل فيها منابر من عاج وأبانوس (خشب الأبانوس وهو غالي الثمن ) وجعل أرتفاعها عظيما ، وبعد أن أهلك الله أبرهة بالطير الأبابيل تركها أهل اليمن على حالها ، خافوا منها لأنها كانت مسكونة بالجن تؤذي من كان يأتي إليها فلم تزل كذلك إلى زمن السفاح أول حلفاء بني العباس فبعث إليها جماعة من أهل العزم والحزم والعلم فقضوها (أي دمروها ) حجرا حجرا ودرست (أنتهت) آثارها إلى يومنا هذا .
ما السبب أنه هجم على الكعبة ، الذي أزعجه أن واحد من بني كنانة راح على القليس وقعد فيها أي أحدث فيها لأنه يريد أن يصرف حج العرب إلى بيته هذا . فغضب أبرهة عند ذلك وحلف ليسيرنّ إلى البيت حتى يهدمه ثم أمر الحبشة فتهيأت وتجهزت ثم سار وخرج معه بالفيل وسمعت بذلك العرب فأعظموه وفظعوا به ورأوا جهاده حقا عليهم حين سمعوا بأنه يريد هدم الكعبة بيت الله الحرام. بطريقه من بلاد اليمن إلى مكة المكرمة ثلاثة من زعماء العرب اعترضوه ولكنه هزمهم، الأول واحد من أشراف أهل اليمن وملوكهم يقال له ذو نفر، والثاني يقال له نفيل بن حبيب الخثعمي من بني خثعم، والثالث بالطائف قبل مكة يقال له مسعود بن مالك بن عمرو بن معتّب واحد منهم قال له لا تقتلني أنا أعمل لك دلاّل. وواحد منهم قال له احبسني عندك ماذا ستستفيد من قتلي.
الذي عمل له دلال بقي معه دلال حتى يدخله من بين شعاب مكة، مكة تكتنفها جبال تحيط بها جبال. واحد من الثلاثة حتى يرضى عنه أبرهة قال له أنا أعمل لك دلال وأدخلك الكعبة وأعمل الذي تريده لكن لا تقتلني، فحتى وصل إلى مكان يسمى المغمّس فنزل أبرهة بالمغمّس وبعث رجلا من الحبشة يقال له الأسود بن مقصود ، قال له اذهب عند عبدالمطلب هذا زعيم قريش ، حتى انتهى إلى مكة فساق إليه أموال تهامة من قريش ، جمع منه مائتان من الإبل نفض له كل ثروته لعبد المطلب أخذ له كل الإبل الذي عنده ، خوفا من أبرهة سلمّه الإبل وهو يومئذ كبير قريش وسيدها , فهمّت قريش وكنانة وهزيم ومن كان بذلك الحرم لقتاله ثم عرفوا أنهم لا طاقة لهم به فتركوا ذلك ، لا يقدرون عليه ، فلما أصبح أبرهة تهّيأ لدخول مكة الدليل الثاني إسمه نفيل بن حبيب الذي قال له لا تقتلني أنا أمشي معك وأدلّّك على شعاب مكة ، فلما أصبح أبرهة تهيّأ لدخول مكة وهيّأ فيلة وعبّاء جيشه ستين ألف جلب معه . وكان اسم الفيل يقول ابن إسحاق محمودا ، فلما وجّهوا الفيل إلى مكة أقبل نفيل ابن حبيب حتى قام إلى جنب الفيل ثم أخذ بأذنه وقال إبرك (محمود) وارجع راشدا من حيث أتيت فإنك في بلد الله الحرام ، وترك أذنه فبرك الفيل ، يقولون أنه ليس من عادة الفيل أن يبرك مثل الجمل يقعد ، أي سقط إلى الأرض وخرج نفيل الدليل الذي خاف على نفسه لما رأى أن أبرهة قاصد مكة ولن يتركها، هرب على رؤوس الجبال ، وأهل مكة أيضا خافوا وطلعوا على رؤوس الجبال ، جاء أبرهة بدّو يقاتلهم ويهدم الكعبة على زعمه وخرج نفيل بن حبيب يشتدّ حتى أصعد في الجبل ارتفع كثيرا من خوفه ، وضربوا الفيل ليقوم فأبى فضربوا رأسه بالطبرزين (وهو الفأس من السلاح ) ليقوم فأبى فأدخلوا محاجل (حديد مطعوج) لهم في مراقّه (المحلات المطعوجة منه) فبزغوه بها ليقوم فأبى ، الوسائل كلها التي يستخدموها أن يقوم ما كان يقوم، فوجهوه راجعا إلى اليمن فهرمل ومشى، ووجهوه إلى الشام ففعل مثل ذلك ووجهوه إلى المشرق ففعل مثل ذلك ووجهوه إلى مكة فبرك وأرسل الله عليهم طيرا من البحر (مكة بعيدة عن البحر حوالي 85 كيلومتر تقريبا مثل هنا وطرابلس) أمثال الخطاطيط والبلكان مع كل طائر منها ثلاثة أحجار يحملها، واحدة بمنقاره والثانية برجله اليمنى والثالثة بالشمال، أمثال الحمّص والعدس لا تصيب منهم أحدا إلا هلك، تدخل به تصيبه، المكان الذي تفوت فيه تطلع من الميلة الثانية، وأرسل الله ريحا حتى تقوي من ضربة هذه الأحجار التي تنزل من الفضاء، ما كلّهم أصابتهم، الذين بقوا عايشين خبروا جماعة أبرهة حتى يثيرهم الرعب، ما كلهم ماتوا الذي ما أصابته هرب الذي هرب راح خبّر، الذي أخبر ارتعب.
قال ابن اسحق فخرجوا يتساقطون بكل طريق الذين أصيبوا يموتون ويهلكون بكل مهلك على كل منهل، وأصيب أبرهة في جسده وخرجوا به معهم يسقط أنملة أنملة مثل الذي معه جذام، كلما سقطت أنملة اتبعتها منه مدّة تمد (تفقىء منه) حتى قدموا به صنعاء من مكة لجنوب الجزيرة العربية على صنعاء وهو مثل فرخ الطائر (منتوف) فما مات حتى انصدع صدره عن قلبه انفتح وتشقق، هذا الذي قال الله فيه:" ألم تر كيف فعل ربّك بأصحاب الفيل ألم يجعل كيدهم في تضليل وأرسل عليهم طيرا أبابيل ترميهم بحجارة من سجيل فجعلهم كعصف مأكول " طيرا أبابيل :أي جماعات، ترميهم بحجارة من سجيل: شديد الصّلب، فجعلهم كعصف مأكول: كورق الزرع. وقال كثيرين من السلف طيرا أبابيل: أي الفرق من الطير التي يتبع بعضها بعضا من ههنا وههنا، فيها إرعاب تخويف أكثر. وعن أبن عباس: الطيور هذه قال كان لها خراطيم كخراطيم الطير وأكف كأكفّ الكلاب. وعن عكرمة: كانت رؤوسها كرؤوس السباع خرجت عليهم من البحر وكانت خضرا، فما يقع حجرا على رأس رجل، الذي يطلع على رأسه يخرج من دبره، من شدة الإصابة وما يقع على شيىء من جسده إلا خرج من الجانب الآخر وبعث الله ريحا شديدة فضربت الحجارة فزادتها شدة فأهلوا جميعا وليس كلهم أصابتهم حجارة يعني بل رجع منهم راجعون إلى اليمن حتى أخبروا أهلهم بما حل بقومهم من النكال، من العذاب، وذكروا أن أبرهة رجع وهو يتساقط أنملة أنملة فلما وصل إلى اليمن انصدع صدره فمات لعنة الله عليه. ويروى أن أحدهم رأى ما حصل فقال لقد رأيت قائد الفيل وسائسه (الذي يمشيه) بمكة أعميين مقعدين يستطعمان. وتقدم أن سائس الفيل كان اسمه أنيس. زيد بن عبد المطلب ارسل واحد نفيل وقال له قل لسائس الفيل اسمه أنيس أخبره أن لا يوجهه إلى الكعبة المشرفة فأنيس هو الذي قال له هذا بيت الله الحرام لا تتوجه إليه, وذكر النقاش في تفسيره أن السيل احتمل جثثهم فألقلها في البحر يعني السيل مشي فيهم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahlystar.com
ahlystar
المدير العام
المدير العام
ahlystar


ذكر
عدد الرسائل : 3684
العمر : 37
المزاج : رايق
1 : مصر ام الدنيا
تاريخ التسجيل : 14/01/2007

O?°· ( أبرهة الأشرم ) ·°?O Empty
مُساهمةموضوع: رد: O?°· ( أبرهة الأشرم ) ·°?O   O?°· ( أبرهة الأشرم ) ·°?O Icon_minitimeالثلاثاء 08 يوليو 2008, 10:27 pm

طريق الفيل

من أهم المواقع الأثرية الباقية في الباحة .. قام برصفه

أبرهة الأشرم ليتخذه طريقاً للوصول إلى الكعبة
المشرفة قبلة المسلمين لهدمها لكن الله عز وجل غالب
.. يقول تبارك وتعالى ( ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل .. الآية )
يقع طريق الفيل في الشرق من منطقة الباحة ويبعد عن بلدة
جرب بحوالي 24 كم أي أن المسافة من الباحة إلى بداية
الطريق تقدر بحوالي 70 كم .. يلاحظ المشاهد لهذا الطريق
مدى قوة أولئك
الطريق يصل في بعض الأحيان إلى أكثر من خمسة أمتار
من حيث الاتساع ويضيق ويصل إلى مترين وزيادة قليلاً ..
ويوجد استراحات على جنبات الخط بين كل مسافة وأخرى
تقدر بحدود 30 كيلو متر .. ويوجد بعض النقوش على
الطريق على الحجارة .. هذا الطريق والذي يصل إلى
مكة من اليمين أراد بسلوكه أبرهة والذي أهلكه الله كما
ورد في القرآن في سورة الفيل هدم
الكعبة فأرسل الله عليهم طير أبابيل ترميهم
بحجارة من سجيل عندما اقتربوا من الكعبة
فلقد رفض الفيل المسير وعندما يوجه لجهة
أخرى فإنه يمشي وكل ما وجهه إلى الكعبة برك
فأرسل الله تلك الطيور والذي كل طير يحمل
ثلاث حصيات تم إهلاكهم و أبرهة أصيب ومات
عندما وصل إلى اليمن .. لم يبق من آثار ذلك سوى
آثار بعض الطريق وهو معروف في عدة مناطق
منها الباحة وكذلك ظهران الجنوب وقرب بيشة
أثارها التاريخيه
قال سبحانه وتعالى ( الم تر كيف فعل ربك باصحاب الفيل
* الم يجعل كيدهم في تضليل *وارسل عليهم طيرا ابابيل * ترميهم بحجارة
من سجيل * فجعلهم كعصف مأكول ..

يعتبر طريق الفيل
من اهم المواقع الباقية منذ مئات السنين في
منطقة الباحه حيث يرتبط ارتباطا بقصة محاولة
هدم الكعبة المشرفة من قبل ابرهة الاشرم
والملاحظ على هذا الاثر انه يمثل قوة جبارة بعد
قوة الله سبحانه وتعالى وكيف استطاعوا ان يرصفوا
الحجارة لمسافات طويلة لكي تسهل سير الفيلة
والخيول عبر الحرات والصخور الصلبة حيث يقطع
هذا الطريق جزء من المنطقة الشرقية لمنطقة
الباحه متجها الى الحجاز وفي التمعن في هذا
الطريق له ان يتصور الجهود التي بذلت في تسوية
هذا الطريق ويتفكر في قدرة تحملهم بعد كل هذه
الجهود المضنية والعمل الشاق .

O?°· ( أبرهة الأشرم ) ·°?O Main2
مكان الطريق
يقع طريق الفيل الذي يمر في منطقة الباحه في الشرق من
المنطقة وهو الى الشمال من بلدة جرب بحوالي 24 كم
وبهذا تكون المسافة من الباحه الى بداية الطريق 75 كم
وهو يظهر ويلاحظ جليا عند بداية الحارات الصخرية تاريخية
مرت بها المنطقة

O?°· ( أبرهة الأشرم ) ·°?O Alfa7
وبالنظر الى طريقة رصف الحجارة نلاحظ ويبلغ عرض الطريق 5م
عند الاتساع و2,5 م عند الضيق ويلاحظ ايضا عتبات
تقطع الطريق عرضا ربما كانت تستخدم لتصريف السيول
حتى لايتاثر الرصف وتجد على بعد 25 الى 30 كم اثار
للمحطات التي يتوقفون بها للمبيت او الراحة وهي عبارة
عن ركامات من الحجر مبنية بشكل مبسط جدا تتفاوت في
المستحة والشكل فمنها ذات الحجر الصغير ومنها الكبير
تجد منها المربع والمستدير حيث تعبر محطات مؤقتة
عندما يسر الجيش مسافة معينة ثم يحط الرجال للمبيت والراحة .
طبعاً الطريق طويل ولكن هذه الصور تبعد عن مدينتي
بما يقارب الساعه والنصف وقد رأيت الطريق شخصياً
وتمعنت به وأحسست بقوة الجيش وقوة الله الذي لا إله إلا هو

O?°· ( أبرهة الأشرم ) ·°?O Alfa8


، هذه بعض الصور نرفقها لكم وهي مناطق مر بها

الجيش
قال سبحانه وتعالى

( الم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل *
الم يجعل كيدهم في تضليل *وأرسل عليهم طيرا أبابيل *
ترميهم بحجارة من سجيل * فجعلهم كعصف مأكول ))


O?°· ( أبرهة الأشرم ) ·°?O Alfa8
يعتبر طريق الفيل من أهم المواقع الباقية منذ مئات لسنين
في منطقة الباحه حيث يرتبط ارتباطا بقصة محاولة هدم
الكعبة المشرفة من قبل ابرهة الاشرم والملاحظ على
هذا الاثر نه يمثل قوة جبارة بعد قوة الله سبحانه وتعالى
وكيف استطاعوا ان يرصفوا الحجارة لمسافات طويلة لكي
تسهل سير الفيلة والخيول عبر الحرات والصخور الصلبة حيث يقطع هذا
الطريق جزء من المنطقة الشرقية لمنطقة الباحه متجها
الى الحجاز وفي التمعن في هذا الطريق له ان يتصور
الجهود التي بذلت في تسوية هذا الطريق ويتفكر في قدرة
تحملهم بعد كل هذه الجهود لمضنية والعمل الشاق بالنظر
الى طريقة رصف الحجارة نلاحظ ويبلغ عرض
الطريق 5م عند الاتساع و2,5 م عند الضيق ويلاحظ
ايضا عتبات تقطع الطريق عرضا ربما كانت تستخدم
لتصريف السيول حتى لايتاثر الرصف وتجد على
بعد 25 الى 30 كم اثار للمحطات التي يتوقفون بها للمبيت
او الراحة وهي عبارة عن ركامات من الحجر مبنية بشكل
مبسط جدا تتفاوت في المساحة والشكل فمنها ذات الحجر الصغير
ومنها الكبير تجد منها المربع والمستدير حيث تعبر محطات
مؤقتة عندما يسر الجيش مسافة معينة ثم يحط
الرجال للمبيت والراحة ........


O?°· ( أبرهة الأشرم ) ·°?O Alfa9

كنيسة أبرهة الأشرم :
القُلَيْسُ: تصغير قلس، وهو الحبل الذي يصير من ليف النخل أو خُوصه؛ لما ملك أبرهة بن الصبّاح اليمن بَنَى بصنعاءَ مدينة لم ير الناس أحسن منها ونقشها بالذهب والفضة والزجاج والفُسيفساء وألوان الأصباغ وصنوف الجواهر وجعل فيها خشباً له رؤوس كرؤوس الناس ولكّكها بأنواع الأصباغ وجعل لخارج القُبة بُرْنُساً فإذا كان يوم عيدها كشف البرنس عنها فيتلألأ رخامها مع ألوان أصباغها حتى تكاد تلمع البصر وسمّاها القُلَّيْس، بتشديد اللام، وروى عبد الملك بن هشام والمغاربة القَليس، بفتح القاف وكسر اللام، وكذا قرأته بخطّ السكري أبي سعيد الحسن بن الحسين، أخبرنا سلموَيه أبو صالح قال: حدثني عبد الله بن المبارك عن محمد بن زياد الصنعاني قال: رأيت مكتوباً على باب القَليس وهي الكنيسة التي بناها أبرهة على باب صنعاء بالمسنَد: بنيتُ هذا لك من مالك ليذكر فيه اسمك وأنا عبدُك، كذا بخط السكري بفتح القاف وكسر اللام، قال عبد الرحمن بن محمد: سميت القليس لارتفاع بنيانها وعلوّها، ومنه القلانس لأنها في أعلى الرؤوس، ويقال: تقلنس الرجل وتقلّسَ إذا لبس القَلَنْسُوَةَ، وقلَسَ طعامُه إذا ارتفع من معدته إلى فيه، وما ذكرنا من أنه جعل على أعلى الكنيسة خشباً كرؤوس الناس ولكّكها دليلٌ على صحة هذا الاشتقاق، وكان أبرهة قد استذلّ أهل اليمن في بنيان هذه الكنيسة وجشمهم فيها أنواعاً من السُّخَر، وكان ينقل إليها آلات البناء كالرخام المجزّع والحجارة المنقوشة بالذهب من قصر بلقيس صاحبة سليمان، عليه السلام، وكان من موضع هذه الكنيسة على فراسخ، وكان فيه بقايا من آثار ملكهم فإستعان بذلك على ما أراده من بناء هذه الكنيسة وبهجتها وبهائها ونَصَب فيها صلباناً من الذهب والفضة ومنابر من العاج والآبنوس، وكان أراد أن يرفع في بنيانها حتى يشرف منها على عَدَن.

وعجباَ اخواني لقوم مشركون يدافعون عن بيت الله الحرام أمام جيش أبرهة الأشرم الجرار وهم لا يعلمون علم اليقين من هو رب البيت الذي يدافعون عنه وهم أفضل من مسلمي الكويت آلاف المرات على الأقل من ناحية الكرامة والحمية العربية والنخوة أما أهل الكويت وهم من العرب وليتهم ما كانوا لأن من شيم العربي اللاغدر وهم غدروا وخانوا , وسعوا لإحتلال العراق من قبل الأمريكان بالطبع لم يكونوا بمفردهم ولكن عملاء الأمريكان في المنطقة العربية كثر ويا للأسف على هذه الشعوب التي تروح تحت وطأة قادته إلى الجحيم مآلهم بعون الله لأنهم باعوا كرامتهم للعدو الأمريكي البغيض وباعوا دينهم وليس غريباَ على من يبيع دينه أن يبيع وطنه وأمته, إذ أنهم لم يكتفوا بالتآمر على العراق بل ذهبوا لأبعد من ذلك إذ هاهم يتعاملون مع الأمريكان وبوش للترويج لكتاب بوش الشيطاني الفرقان الجديد ولو علموا هم وبوشهم ما تعني كلمة فرقان لغيروا الاسم حتى لأن كلمة فرقان هي التفريق بين الحق والباطل: وتَـيْس أَفْرَقُ: بعيد ما بـين القَرْنَـيْن. وبعير أَفْرَقُ: بعيد ما بـين الـمَنْسِمَيْنِ. وديك أَفْرَقُ: ذو عُرْفَـيْنِ للذي
إذاَ الفرقان هو التفريق بين الحق والباطل التوحيد والإشراك بالله حسبي الله ونعم الوكيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahlystar.com
 
O?°· ( أبرهة الأشرم ) ·°?O
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.•:*¨`*:•. ][ Arab Club ][.•:*¨`*:•. :: المنتدى الإسلامى :: القسم الدينى-
انتقل الى: